السبت، 7 ديسمبر 2013

جزء من كندا بدون جاذبية !

لم يستطع العلماء لأكثر من أربعين سنة تحديد سبب انعدام الجاذبية في خليج " Hudson " الذي يحتل مساحة معتبرة من كندا .
حيث إن قوة الجاذبية الأرضية في هذه المنطقة والأقاليم المجاورة لها تعتبر ضعيفة بشكل ملفت مقارنة بأي منطقة أخرى في العالم ، وقد تم اكتشاف هذه الظاهرة لأول مرة عام 1960 م ، عندما تم رسم خريطة الجاذبية لكوكب الأرض . ثم تم اقتراح نظريتين علميتين لتفسير هذه الظاهرة الغريبة ، لكن قبل أن نتطرق لها علينا أن نعرف أولا ما الذي يسبب انتشار الجاذبية ؟! .. مبدئيا ، فإن الجاذبية تتناسب طرديا مع الكتلة ، وقوتها متغيرة من منطقة لأخرى .

إن شكل الأرض يظهر انتفاخا على مستوى خط الإستواء ويتسطح نوعا ما عند القطبين بسبب الشكل البيضاوي للأرض ، هذا ما يجعل توزع الكتلة غير متناسب في كل المناطق مع إمكانية تحولها من جزء لآخر مع مرور الوقت ، وقد اقترح العلماء نظريتين لتفسير العلاقة بين انخفاض " كتلة " خليج " Hudson " و تسببها في جعل تلك المنطقة الأقل جاذبية على سطح الأرض .

تتركز النظرية الأولى حول ما يسمى بـ " الانتقال الحراري البارز للعباءة الأرضية " ، العباءة الأرضية هي عبارة عن طبقة من الصخور المنصهرة تسمى " الماغما " تتواجد ما بين 100 إلى 200 كم تحت سطح الأرض . حيث إن درجة حرارة الماغما مرتفعة جدا ، وتدور وتتحول بشكل مستمر، إلى الأعلى و الأسفل لتخلق تيارات حرارية ، هذه التيارات تقوم بإحداث احتكاكات للصفائح الأرضية نحو الأسفل ، وهذا ما يحدث انخفاضا في الكتلة بهذه المنطقة وبالتالي إنخفاضا في الجاذبية .

النظرية الثانية تتعلق بالطبقات الجليدية العظمى التي تغطي جزءا كبيرا من كندا وشمال الولايات المتحدة ، كان يبلغ سمك هذه الصفائح 3.7 كم ، لكنها بدأت بالذوبان قديما إلى أن اختفت كليا منذ حوالي 10.000 سنة ، لفهم آلية حدوث ذلك بشكل أفضل ، يمكنك أن تتخيل نفسك تغمس أصبعك في سطع كعكة ستلاحظ تحرك الجزء المحيط بالاصبع نحو الجوانب مع احداث فجوة ، ومن ثم عودته لمكانه بسرعة اذا نزعت اصبعك ، نفس الشيء يحدث مع الصفائح الجليدية ، إلا أن الرجوع على سطح الارض لا يحدث سريعا انما بشكل بطيئ جدا ( أقل من نصف إنش في السنة ) ، حاليا تعتبر منطقة خليج " هادسون " أقل كتلة ، لأن جزءا من الأرض تم دفعه الى الجوانب بسبب الطبقات الجليدية ، ( كتلة أقل تعني جاذبية أقل ) .

أي النظريتين صحيحة ؟

لقد أظهرت الدراسات الجيولوجية أن كلتا النظريتين صحيحتان ، فكل من " الانتقال الحراري البارز " و " ذوبان الطبقات الجليدية العملاقة " يسببان انخفاضا للجاذبية في منطقة خليج " Hudson "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق